الاستقامة و مقوماتها فی القرآن (1)

پدیدآورحسین الربیعی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 1484 بازدید
الاستقامة و مقوماتها فی القرآن (1)

حسین الربیعی

إنّ الّذین قالوا ربّنا اللّه ثمّ استقاموا فلا خوف علیهم و لا هم یحزنون*أولئک أصحب الجنّة خلدین فیها جزاء بما کانوا یعملون(الأحقاف:46).

ما هی الإستقامة؟

الإستقامة:هی لزوم المنهج المستقیم و الثبات علیه بمواصلة الحرکة فیه و حفظه من التحریف و أداء جمیع متطلباته، و لو کلف ذلک التضحیة بالغالی و النفیس.
إن الثبات و الإستقامته مرتبط بمدی صلاحیة المبدأ الفکریة و العلمیة.و شموله لجمیع جوانب حیاة الإنسان و الإیمان به و الوعی الکی له و العمل به وفق مقرراته الموضوعیة، و الحرکة نحو تحقیق أهدافه علی المدی البعید...
و مقومات الإستقامة هی:صلاحیة المبدأ و فهما سلیما، بل وعیه وعیا عمیقا، و التفانی من أجله فکرا و عاطفة و سلوکا.
أما صلاحیة المبدأ فهو الشرط الأساس فی استقامة الإنسان علیه.و هنا یجدر بنا أن نعرض بشکل إجمالی لشروط المبدأ الصالح الذی یمکن للإنسان الثبات رغم کل الظروف و الصعاب، أما تلک الشروط فهی:
1-أن یکون قابلا للإثبات العقلی و الإستدلال المنطقی، و بعبارة أخری:أن لا یکون مخالفا للعقل السلیم و المنطق الصحیح و نقول العقل السلیم، لأن هناک ما یشبه العقل و لیس من العقل فی شی‏ء. فقد ورد عن الإمام الصادق(علیه السّلام): أنه سئل ما العقل؟قال(علیه السّلام):ما عبد به الرحمن و اکتسب الجنان، قال:قلت: فالذی کان فی معاویة؟فقال(علیه السّلام): تلک النکراء (1) .
تلک الشیطنة و هی شبیهة بالعقل، و لیست بالعقل (2) .
2-أن یعطی تفسیرا واضحا و کاملا للحیاة و الوجود، یجیب فیه علی المسائل الأساسیة الکلیةالمرتبطة بالوجود الکی للإنسان و الکون و الحیاة عموما، مبدا و معادا.و لا یکتفی بالتفسیرات الجزئیة الناقصة علی أن یکون هذا التفسیر ثابتا، و قابلا للإعتماد و الإدامة الی آخر مطاف حیاة الإنسان.
3-أن تکون له هدفیة بناءة و سلیمة و واقعیة تخلق فی الإنسان الشوق للحرکة فی تحقیق تلک الأهداف.
4-أن یکون له القدرة علی إیجاد القدسیة فی نفوس معتنقیه.
5-أن یکون قادرا علی خلق الشعور بالمسؤلیة فی أعماق حاملیه.
6-أن لا یکون متعارضا مع الغرائز و الدوافع الطبیعة فی الإنسان کما هی فی الرهبانیة المسیحیة.
7-أن یحتوی المبدأ علی نظام کامل و شامل لجمیع جوانب الحیاة مترابطا مع خطه العقائدی، و مستندا الیه، و منطلقا منه...
بقی علینا أن نشیر بایجاز الی معالم الشخصیة المبدئیة من ناحیة الإیمان بالمبدأ، و الوعی له، و العمل به، و التحرک نحو تحقیق اهدافه، و لا شک أن هذه العوامل مترابطة ترابطا جذریا لا یمکن أن یفصل بعضها عن البعض الأخر...فلا یصح الإیمان إذا لم یعتمد علی الوعی العمیق، و الفهم السلیم القائم علی الأدلة العقلیة، و البراهین المنطقیة. و کل ایمان لا یدعمه العلم و المعرفة الصحیحة إیمان و اه یمکن أن یتزلزل و ینهدم بسرعة، و کل علم لا یؤدی الی عمل و بناء لقلقة لفضلیة فارغة لا قیمة لها.
یقول مولانا امیر المؤمنین (علیه السّلام):«العلم ینادی العمل، فإن أجابه و إلا ارتحل».
و فی ضوء هذا نستطیع القول:إن الإستقامة المبدئیة هدف قائم بذاته‏ تتحق من خلاله کل الأهداف الأخری. و ما لم تتحق الإستقامة فی داعیة المبدأ لا یمکن أن یحقق بقیة الأهداف:
فاستقم کما أمرت و من تاب معک(هود:112).
و لأهمیة و عظمة هذا الأمر قال إبن عباس:ما نزل علی رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)آیة کانت أشد علیه و لا أشق من هذه الایة.و لذلک قال لأصحابه حین قالوا له:أسرغ الیک الشیب یا رسول اللّه:
«شیبتنی هود و الواقعة» (3) .

الإستقامة فی القرآن الکریم

هی الثبات علی العقیدد الإلهیة، بالإلتزام الواعی المحکم بالأوامر، و الإنتهاء عن النواهی، و مواصلة الحرکة الجدیة الفاعلة، لنشر و تحکیم شرعة اللّه فی الأرض، و تحقیق إرادته.و الصبر علی تجاوز العقبات و العوائق المعترضد لخط السیر نحو تحقیق الأهداف الکلیة لرسالة السماء.
و بتعبیر أدق:هی قوة إیمانیة، و طاقة رسالیة تنشأ فی النفس و تترسخ فیها، من خلال المعرفة باللّه، و العلم بأحکامه، و الحب له فتمنحها الصمود الحرکی فی خط الإیمان، و المقاومة العنیفة للتیارات المعاکسة و الکدح المتواصل فی طریق ذات الشوکة بدون و هن، و لا ضعف و لا استکانة، و لا تراجع. رجاء رضاه فقط، و التقرب الیه بقلب مطمئن عامر بالإیمان و الحیویة، موقنة بالنصر علی کل حال.
و بعد فهی کرامة إلهیة یمنحها اللّه لخلّص عباده الصابرین فی البأساه و الضرّاء و حین البأس کما جاء فی دعاء صاحب الأمر و الزمان(عجّل اللّه تعالی فرجه الشریف):«و أکرمنا بالهدی و الإستقامة».
إن الشخصیة القرآنیة لها ممیزات و أبعاد رسالیة ابتنت منها.و قامت علیها نذکرها بشکل إستطرادی مختصر دون الدخول فی التفاصیل، لأنها خارجة عن البحث، و هذه الممیزات مقتبسة من أحادیث أهل البیت(علیهم السّلام)خصوصا زبور آل محمد، «الصحیفة السجّایة» و أبرز تکل الخصائص هی:
إنها مؤمنة بوعد اللّه تعالی إیمان یقین لا ریب فیه، و بما أن هذه المیزة هی الأساس الذی یقوم علیه البناء الفوقی‏ للشخصیة نجد أئمة الهدی یتوسلون باللّه تعالی أن یثبتها فیهم رغم ثباتها فیهم قولا و فعلا.فقد ورد فی دعاء أبی حمزة عن السّجاد(علیه السّلام):
«اللهم إنی أسألک إیمانا لا أجل له دون لقاءک، أحینی ما أحیتنی علیه، و توفنی إذا توفیتنی علیه، و ابعثنی إذا بعثتنی علیه...اللهم إنی أسألک إیمانا تباشر به قلبی و یقینا حتی أعلم أنه لم یصبنی إلا ما کتبت لی».
کما ورد فی أدعیة اخری:«اللهم صلّ علی محمّد و آل محمّد، و هب لی ثبات الیقین، و محض الإخلاص، و شرف التوحید، و دوام الإستقامة، و معدن الصبر...»
راضیة بقضاء اللّه، موقنة بأن هذا القضاء لخیرها، و صلاحها و تکاملها. قائلة فی مواجهة کل الصعاب:لن یصیبنا إلاّ ما کتب اللّه لنا...و هذه السمة من السمات الأساسیة فی شخصیة المسلم.لأنها تملأ القلب طمأنینة و تجعله راضیا بکل ما یلاقی فی سبیل اللّه تعالی.فعن الإمام علی بن الحسین(علیه السّلام)قال:«الصبر و الرضا عن اللّه رأس طاعة اللّه، و من صبر و رضی عن اللّه فیما قضی علیه فیما أحب، أو کره لم یقض اللّه عز و جل له فیما أحب أو کره إلا ما هو خیر له». (4)
و عن أبی جعفر(علیه السّلام)قال: «أحق خلق اللّه أن یسلم لما قضی اللّه عز و جل من عرف اللّه عز و جل، و من رضی بالقضاء أتی علیه القضاء و عظم اللّه أجره، و من سخط القضاء مضی علیه القضاء و أحبط اللّه أجره» (5) .
مسلمة الأمر اللّه تسلیما مطلقا من دون لماذا؟و کیف؟و متی لا أمر لها مع أمره و لیس لها قدرة علی الخروج من سلطانه.
متطلعة الی بلوغ درجة إیمانیة علیا، و نیة رشیدة، و سلوک طریقة لا زیغ فیها، و زیادة فی العمل الصالح و جلة من عدم قبوله.
طامحة الی تطهیر نفسها من ذمائم الأخلاق و من أدران المعاصی، عاملة علی تفریغ قلبها من غیر حب اللّه تعالی، مائلة الی طاعته، جاریة فی سبیله علی کل حال.
زادها من الدنیا تقوی اللّه، و رغبتها فیما عنده من النعم و الخیرات الرحمة فی دار الخلود.و قبل ذلک ساعیه لنیل رضاه تعالی.فرضا اللّه غایة کل عمل عندها.
لا تنسی ذکر اللّه فیما أولاها من النعم، و لا تغفل إحسانه فیما ابتلاها من الفتن.فلا تیأس من إجابته و إن أبطا عنها فی سراء، أو ضراء، أو شدة أو رخاء، أو عافیة، أو بلاء...
راجیة أن یغنیها اللّه من فضله، و أن ینفرد بحاجتها و أن یتولی کفایتها، و أن لا یوکلها الی أحد من خلقه قریب، أو بعید...
طالبة العون منه علی شهواتها متحسرة علی الذنوب متورعة عن المحارم و الشبهات.
هواها فیما عند اللّه، و رضاها فیما یرد علیها منه علی کل حال...
مهتدیة بنور اللّه فی الظلمات الفکریة، و الإجتماعیة السیاسیة مستضیئة بمبادئ اللّه تعالی و أحکامه من کل شک.
أشغل قلبها خوف غم الوعید، و شوق ثواب الموعود...
تعمل الحسنات شوقا، و تهرب من السیئات فرقا و خوفا، متحفظة من الخطایا، محترسة من الزلل فی حال الرضا و الغضب.
مؤثرة رضا اللّه تعالی علی رضا کل أحد علی درجة واحدة فی الأولیاء و الأعداء.لا یخرجها الغضب من العدل، و لا یدخلها الرضا فی الجور.
تستقل الخیر من أعمالها و لو علت الجبال، و تستکثر الشر منها و لو صغر عن الذرة...
صابرة فی الشدائد، و قرة فی الهزاهر، شاکرة فی النعماء.
دعائها فی الرخاء کدعائها فی الشدة و الضراء.
سالمة الصدر من الحسد فلا تحسد الناس علی ما أتاهم اللّه من فضله.و لکنها ترجو أن ینعم اللّه علیها بأفضل ما أنعم به علی الأخرین.
ملتزمة بعهد اللّه الذی قطعته علی نفسها أن لا تشرک به شیئا، و لا تخلف له عهدا، و لو در علیها کل اموال الدنیا کلها. لعلمها أن مخالفة العهد خیانة و اللّه لا یحب الخائنین.
صادقة فی قولها و فعلها مع اللّه و رسوله و أولیائه و عامة الناس و خاصتهم، مؤثرة الصدق حتی لو أضر بها، متجنبة الکذب حتی لو خدم مصاحها...
لا یجد الوهن الی نفسها طریقا عند ملاقاة الشدائد و الصعاب فی طریق اللّه...و إنما تمضی بقوة، و جدارة غیر أبهة بکل ما أصابها فی سبیل اللّه.بل تحتسبه عند اللّه، و تطمع بعفوه، و مغفرته، و رضوانه.
إذا رأت طغیان الباطل، و تعالیه، و اجتماعه، و وحدته لحرب الحق و أهله لا ینقص ذلک من إیمانها شی‏ء و إنما تزاد إیمانا و جهادا، و مواصلة فی الکدح الی اللّه تعالی.
دائمة التفکیر فی عظمة اللّه تعالی المتجلیة فی مخلوقاته من أصغر مخلوق الی أکبر جرم سماوی.و فی حرکة التاریخ و جریانه و متغیراته، و سننه، و ما قام به أئمة العدل، و أئمة الضلال، و عاقبة کل منهما.
معرضة عن اللغو و عن کل عمل لا یعود علی الإنسانیة بفائدة مادیة أو معنویة.
مسارعة الی الخیرات لا یسبقها سابق، و لا یمنعها طمع و لا بخل، و لا جبن، و لا یشغلها طلب الدنیا عن الأخرة، بل طلب الدنیا عندها وسیلة للفوز بنعیم الأخرة الدائم.
مبلغة رسالة اللّه الی الناس، و مجاهدة فی سبیله لا تأخذها فی اللّه لومة لا ئم، و لا تخشی فی هذا المسلک غیر اللّه تبارک و تعالی.تدعو الناس باحکمة و الموعظة الحسنة.
تلک بعض ممیزات الشخصیة القرانیة و کل تلک الخصائص إرتباط باللّه تعالی، و لا نشک أن من إرتبط باللّه تعالی إرتباطا واعیا، و صادقا، و مخلصا فلن یثنیه شی‏ء، و لن تزلزله شدة مهما بلغت، فإن جوهر الإسلام و روحه هو الإرتباط باللّه.و ما عداة فی الإسلام فهو متفرع منه و راجع الیه...و ما العبادات و الأذکار.و جمیع الفرائض من واجبات، و مستحبات و مکروهات، و محرمات و المباحات بکل أحکامها إلا وسیلة لتبعید الإنسان للّه، و تحقیق ملکة التقوی فیه... و یمکن تقسیم العرض القرآنی للإستقامة الی ثلاثة اقسام هی:
أولا:التأکید علی الإستقامة
ثانیا:بیان عاقبة المستقیمین
ثالثا:وسائل الإستقامة
أما التأکید علیها فقد جاء بصیغة الأمر القطعی الذی لا یقبل التردد و التراجع.و من المعلوم أن الأمر یفید الوجوب.یقول تعالی:فاستقم کما أمرت و من تاب معک و لا تطغوا إنّه بما تعملون بصیر(هود:112).
فلذلک فادع و استقم کما أمرت و لا تتّبع أهواء هم(الشوری:15).
فما استقاموا لکم فاستقیموا لهم إنّ اللّه یحب المتقین(التوبة:7).
إذا تأملنا جیدا فی هذه الآیات نجد أن الأوامر قطعیة ملزمة بوجوب الإستقامة و الثبات علی إمتثال أوامر اللّه تعالی، و الصمود فی وجه العدوان علی حرمات اللّه حتی یرتد منحسرا، کسیرا، مخذولا، خاسئا، ذلیلا، و بغیر الإستقامة لا یمکن أن یتحقق شی‏ء من أهداف الإسلام العظیم و لذا قال أمیر المؤمنین (علیه السّلام):
«من إستقام فإلی الجنة، و من زل فإلی النار».
و جاء تأکیده علی الإستقامآة بعبارة أوضح فی قوله(علیه السّلام):«العمل العمل، ثم النهایة النهایة، و الإستقامة الإستقامة».
و أما القسم الثانی من آیات الإستقامة فقد بینت عاقبة المستقیمین علی دینهم الثابتین علی عقیدتهم، و زفت لهم البشری بالإمداد الغیبی، و نصرة عباده المطهرین من الملائکة المقربین الی اللّه فی الدنیا و الآخرة.کما بشرهم تعالی بالجنة و النعیم الدائم یقول تعالی:
إنّ الّذین قالوا ربّنا اللّه ثمّ استقاموا تتنزّل علیهم الملئکة ألاّ تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنّة الّتی کنتم توعدون*نحن أولیاؤکم فی الحیوة الدّنیا و فی الآخرة و لکم فیها ما تشتهی أنفسکم و لکم فیها ما تدّعون(فصلت:30-31).
إن سعادة المجتمع البشری و إزدهاره بالخیر و البرکات مقرون باستقامة الأمة علی منهاج أمر اللّه تعالی و علی الطریقة الصالحة فی عبادته، و نیل‏ تقواه مما یهطل السماء رحمة و برکة علی أهل الأرض.
و ألّو استقاموا علی الطریقة لأسقینهم ماء غدقا(الجن:16).
و لو أنّهم أقموا التوریة و الإنجیل و ما أنزل إلیهم من ربّهم لأکلوا من فوقهم و من تحت أرجلهم منهم أمّد مقتصدة و کثیر منهم ساء ما یعملون(المائدة:66).
و أما القسم الثالث من أیات الإستقامة فقد بینت السیل و الوسائل المؤدیة الی الإستقامة نذکر منها علی سبیل الإجمال:

1-الإیمان بالإمداد الغیبی

یستمد المؤمن العون من اللّه تعالی علی تجاوز العقیات فی طریقه.لعلمه بأنه بعین اللّه تعالی لن ینساه، و لن یقلیه. و أنه معه أینما حل، و أینما ارتحل...إن الشعور بالمعیة الإلهیّة یمنح الإنسان قوة جبارة تتناسب تناسیا طردیا مع درجة إیمانه ففی الساعات الحرجة، و الظروف الصعبة نجد الحبیب المصطفی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)حیث رأی الحزن و الإضطراب بادیا علی صاحبه و هما فی الغار لا ناصر لهما و لا معین، و کل العالم یطارد هما لیستأصل شوکة الإسلام یقول له:لا تحزن إنّ اللّه معناعلام الحزن و الإضطراب إذا کانت ید اللّه هی التی تسددک، و تعینک، و توجهک، و تکفیک کید الأعداء؟!و تأکیدا لهذه الحقیقة جاءت آیات الإستقامة صریحة تبشر المؤمنین بالإمداد الغیبی لهم معنویا مادیا.متجسدا بإنزال الملائکة لنصرتهم فی جهادهم ضد العدو الکافر، یقول تعالی فی وصف هذه العدو الکافر، یقول تعالی فی وصف هذه الحقیقة:
إذ تمتغیثون ربّکم فاستجاب لکم أنّی ممدّکم بألف من الملئکة مردفین*و ما جعله اللّه إلاّ بشری و لتطمئنّ به قلوبکم و ما النّصر إلاّ من عند اللّه إنّ اللّه عزیز حکیم(الأنفال:19).
إذ یوحی ربّک إلّی الملئکة أنّی معکم فثبتوا الّذین ءامنوا سالقی فی قلوب الّذین کفروا الرّعب فاضربوا فوق الأعناق و اضربوا منهم کلّ بنان(الأنفال:12).
و قوله تعالی:إذ تقول للمؤمنین ألن یکفیکم أن یمدکم ربکم بثلثة ءالف من الملئکة منزلین*بلی إنّ تصبروا و تتقوا و یأتوکم من فورهم هذا یمددکم ربّکم بخمسة ءالف من الملئکة مسوّمین(آل عمران، 124-125).
إن هذا الإحساس بالإمداد الغیبی یجعل المؤمن قویا مستقیما لا یطلب العون من غیر بارائه، و هذا هو السلاح الجبار الذی تسلح به رسل اللّه علی طول خط الرسالة، فقد کانوا یستمدون النصر و العون من هذا الایمان و الشعور بالإمداد الغیبی، و خیر مثال علی ذلک خلیل الرحمن(علیه السّلام)حین یلقی فی النار لم یطلب العون حتی من جبرئیل(علیه السّلام) حین عرضه علیه کما فی بعض الروایات، و لم یغیر هذا الموقف من شعوره و إحساسه بنصر اللّه و ثقته الکاملة به، و لم یجره الی الخوف، أو التراجع قید أنمله...و هذا موسی(علیه السّلام)حین قال له أصحابه:إنا لمدرکون، یعنی من جیش فرعون المطارد لهم و هم متوجهون الی البحر، حیث البحر أمامهم و العدو خلفهم أجاب:کلاّ إنّ معی ربّی سیهدین(الشعراء:62).
و هکذا رأینا خاتم الرسل(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فی ساعة العسر و الشدة حین أقبلت زحوف قریش و أمامها عدد قلیل من المؤمنین و عدد ضعیفة، یقول إبن مسعود:ما سمعت مناشدا ینشد أشد من منا شدة محمد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)یوم بدر جعل یقول:«اللهم إنی أنشدک عهدک و وعدک، اللهم إن تهلک هذه العصابة لا تعبد» (7) .
تلک هی المواجهة الحقیقة بقوة اللّه لا بقوته.حین تکالبت قوی الکفر و الشرک و النفاق و أجمعت علی إطفاء شعلة التوحید و أقبلت من کل مکان صوب المدینة المنورة.و هکذا لا زال هاتفا متضرعا بخشوع تتهافت له الجبال الرواسی و ترتعد منه السماء حتی یسقط رداؤه (8) یستمطر النصر و یستمد العون من اللّه تعالی...

2-مواصلة ذکر اللّه تعالی:

إن لکل مبدأ قاعدة ینطلق أتباعه منها، و یرجعون إلیها، و یستمدون العون منها...و لما کان الإیمان باللّه هو قطب الرحی فی التصور الإسلامی.مبدأ، و حرکة، و معادا.بل کل شی‏ء یتعلق بحیاة الإنسان، و تقریر مصیره فی الدنیا و الآخرة، و هذا هو مدلول الشعار الإسلامی:إنّا للّه و إنّا إلیه رجعون فقد سمع أمیر المؤمنین رجلا یتلفظ بهذا الشعار، فقال(علیه السّلام)إن قولنا«إنا للّه»إقرار علی أنفسنا بالملک، و قولنا «و إنا إلیه راجعون»إقرار علی أنفسنا بالهلک» (9) .
و ما دام الإنسان معرضا للغفلة و النسیان، و کان ذلک من أهم أسباب الزلل و الإنحراف عن جادة الحق، لذا یلزم علی المؤمن أن یواصل ذکر اللّه بطاعته، یقول رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم):
«من أطاع اللّه فقد ذکر اللّه و إن قلّت صلاته و صیامه و تلاوته للقرآن، و من عصی اللّه فقد نسی اللّه و إن کثرت صلاته و صیامه و تلاوته للقرآن».
یقول العلامة الطباطبائی معلقا علی الحدیث:«فی الحدیث إشارة الی أن المعصیة لا تتحق من العبد إلا بالغفلة و النسیان، فإن الإنسان لو ذکر ما حقیقة معصیته و ما لها من الأثر لم یقد علی معصیة» (10) .
و من هنا کانت مواصلة الذکر حصانة و مناعة تجعل المؤمن فی یقظة و حذر و انتباه تمنعه من الوقوع فی المخالفات الشرعیة.
إذن الذکر الدائم عامل مهم بل من أهم العوامل التی تؤدی الی الإستقامة المبدئیة، و حینئذ یکون الإنسان فی شعور دائم بأنه یعین اللّه، و أن اللّه معه هو دلیله و معینه.و لهذا جاء البرنامج العبادی فی الإسلام رابطا للإنسان المؤمن باللّه عز و جل فی کل حالة من حالاته لئلا یتعرض للإنحراف و لذلک نجد فی التعالیم الإسلامیة ذکرا خاصا لکل حالة.و ما من وضع خاص من أوضاع الإنسان سواء کان حرکة أو سکونا إلا وله ذکر خاص من نوم، أو أکل، أو لقاء، أو مجلس عام، أو خاص، أو حرب أو سلم.و لعل هذا هو مدلول قوله تعالی:فإذا قضیتم الصّلوة فاذکروا اللّه قیما وقعودا و علی جنوبکمو هو کنایة عن الذکر المستوعب لجمیع الأحوال (11) .
و قوله تعالی فی وصف عبادة الذاکرین:الّذین یذکرون اللّه قیما و قعودا و علی جنوبهم(آل عمران:191) و قد روی عن رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)أنه کان یذکر اللّه فی أحواله.
إن استمراریة الذکر تحفظ الإنسان من الزیغ و الإنحراف و بذلک تتحق الإستقامة علی خط الإیمان...فاصلاة الیومیة، و صلاة الجمعة، و العیدین و غیرها من الصلوات الواجبة و المستحبة محطات أمان من الغفلة النسیان. و لذا کانت الصلاة ناهیة عن الفحشاء و المنکر، بل اعتبر مواصلة الذکر صلاة و هو أبلغ تعبیر عن أهمیة الذکر فی استقامة حیاة الإنسان الإیمانیة، فعن الإمام الباقر(علیه السّلام):«لا یزال المؤمن فی صلاة ما کان فی ذکر اللّه قائما کان أو جالسا، أو مضطجعا إن اللّه تعالی یقول:الّذین یذکرون اللّه قیما وقعودا و علی جنوبهم و یتفکّرون فی خلق السموات و الأرض ربّنا ما خلقت هذا بطلا سبحنک فقنا عذاب النّار (12) .
و لیست الصلاة و حد هما ذکرا بل إن الصوم و الحج و الجهاد و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر کلها فرائض تشد الإنسان الی خالقه إذا لا حظنا الشرط الأساسی فیها و هو«نیة التقرب الی اللّه» حیث لا یقبل إی عمل بدونها وحدها بلا ضمیمة اخری الهیا.و باجماع الفقهاء إن الإنسان إذا أدخل معها أی ضمیمة اخری أو قصدا آخر فقد العمل قیمته الرسالیة مهما کان کبیرا.و لو بمستوی بذل النفس، لأن الأصل فی الإسلام:إن قیمة العمل تنشأ من الدوافع التی ینطلق منها و لیس من المنافع التی یتمخض عنها.
و لم یقتصر الإسلام فی مسألة الذکر علی الفرائض الیومیة المعروفة.بل شمل جمیع شؤون الإنسان الاخری، لیکون ذکر اللّه تعالی عنصرا فعالا فی تربیة، و بناء شخصیة و هذا یواکیه من مبدأ تکوینه حین یوضع نطفة فی رحم أمه حیث یسمی الواضع باسم اللّه، و مرورا بیوم ولادته حیث یؤذن باذنه الیمنی و یقام فی الیسری-و انتهاء بر حیله من هذه الدنیا حیث یخاطب«یلقن»من باب مخاطبة الروح للروح-بأسس الإسلام العظیم:اللّه، الرسول، القرآن، الإمام، القبلة، القیامة فی آخر محطة یفارق فیها الدنیا و یحل فی الآخرة...

الهوامش

(1)النکراء:هی الدهاء و الفطنة و هی جودة الرأی، و حسن الفهم...
(2)الکافی 3:16.
(3)تفسیر المیزان 11:66.
(4)أصول الکافی ج 2 باب الرضا بالقضاء.
(5)المصدر نفسه.
(6)نهج البلاغه الخطبة:176.
(7)السیرة النبویة لإبن کثیر 2:419.
(8)المصدر نفسه:411.
(9)نهج البلاغه الکلمات القصار رقم:99.
(10)المیزان فی تفسیر القرآن 1:32.
(11)تفسیر المیزان 5:63.
(12)بحار الأنوار 93:158.

مقالات مشابه

استقامت در دعوت پیامبران با تأکید بر خوانش

نام نشریهپژوهش دینی

نام نویسندهمهدی جلالی, زهره حیدریان شهری, غلامرضا رئیسیان, کلثوم صدیقی

استقامت و پایداری در قرآن

نام نشریهفصلنامه ادبیات پایداری

نام نویسندهسیدمحمد میرحسینی

نگرشی بر استقامت پیامبر در قرآن

نام نشریهبینات

نام نویسندهابوطالب عبداللهی

استقامت در سيره پيامبر اعظم (ص)

نام نویسندهمرتضی عمرانی

فرهنگ استقامت در راه راست

نام نویسندهعلی جواهر دهی

استقامت

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهسیدعباس رضوی, غلامرضا قدمی